لندن - المملكة المتحدة 22/05/2017

مجلة مواطن

فلسفة الدّولة في القرآن الكريم: مفهوم الدّولة في القرآن والخلاف في التّطبيق

فأصل الدولة أنها لصيقة بالنتاج الإنساني، ولا يوجد إشارة في القرآن أن الدولة لها طريقة إلهية معينة، أو كيفية سماوية محددة، مما يدل على أن الدولة علاقتها من حيث الأصل بالعقل البشري، وتتغير بتغير التفكير البشري، وتتطور بتطور التفكير البشري كذلك.

أكمل القراءة »

صناعة خبر كان ما كان: جائزة الإنسان العربي للسلطان قابوس 2016 نموذجا

في عالم السياسة وتاريخ مؤسساتها المديد، لا تبدو لغة الأخلاق مهمة كثيرا، فشراء الذمم وترتيب الجوائز للمثقفين ومنح بعضهم وظائف شكلية، يبقى أحد الأساليب للهيمنة الثقافية، وبندا أساسيا من أركان تزوير صناعة الرضا للسلطة.

أكمل القراءة »

لغز الخلافة في عمان.. محللون يخشون مواجهة أي حراك شعبي بالقوة

السرية المحيطة بوارث قابوس قد تبقي السلطان المقبل غير مستعد على نحو مؤلم للأزمة الاقتصادية المحتملة القادمة على البلاد. هو لا يتمتع بالخبرة ولم يستعد لهذا المنصب والحريص على كسب المصداقية، كيف سيتعامل مع ردود الفعل؟!

أكمل القراءة »

الحالة الحقوقية في الخليج العربي.. منظمات وناشطون: الحرية لأحمد البحري

تشهد الحالة الحقوقية في الخليج العربي منذ الحركات الاحتجاجية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط في يناير 2011، انتهاكات واضحة وخطيرة أدت إلى تراجع النشاط الحقوقي والحريات المدنية وحرية التعبير في العديد من هذه الدول إن لم يكن جميعها.

أكمل القراءة »

ضرورة “الحق في مستقبل” وإسقاطات على الحالة العمانية

حينما لا يوجد إشراك حقيقي وممنهج ومؤثر للشعب ولا تقدير أصيل لفوقية المواطن على الحكومة، ينبغي على المجتمع المدني، أفرادا ومؤسسات، أن يبادر إلى سد فجوة الأمل، متيحا للأجيال القادمة منصات للمساهمة في صناعة المستقبل

أكمل القراءة »

الافتخار: من الاعتزاز بالنفس إلى خداع النفس

يرتبط الفخر المفرط بالظاهرة التي أصبحت محل اهتمام مراكز البحث ومؤسسات الدمج الاجتماعي وهي ظاهرة كراهية الأجانب، وذلك بطبيعة الحال عندما يسلك الفخر في المسار الخاطئ الذي يبتعد عن الاعتزاز بالنفس ليصل إلى خداع النفس.

أكمل القراءة »

خبراء يتحدثون حول تداعيات انخفاض أسعار النفط واستراتيجية تنويع مصادر الدخل

توجد أزمة حقيقية في ميزانية الدولة يُعزى سببها إلى افتقار السلطنة إلى مصادر دخل أخرى غير النفط والغاز، رغم ما تتمتع به السلطنة من ثروات وإمكانات كبيرة لتنويع مصادر الدخل، ولكن ما زالت المعاناة مستمرة والأزمة تتفاقم.

أكمل القراءة »
القائمة الرئيسية